جاري تحميل ... الرديف الإخبارية

أخبار عاجلة

موريتانيا

استقالة رئيس الحكومة الموريتانية من منصبه


استقالة رئيس الحكومة الموريتانية من منصبه

تنصيب ولد الغزواني رئيسا لموريتانيا.. وتعهدات في خطاب تاريخي
شهدت موريتانيا التي كانت عرفت عدة انقلابات عسكرية 
بين 1978 و2008،، أول تسليم للسلطة بين رئيسين منتخبين، مع أداء الجنرال السابق محمد ولد الغزواني اليمين ليخلف محمد ولد عبد العزيز.

وتم "تنصيب رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية" 
من قبل رئيس المجلس الدستوري في احتفال رسمي في قصر المؤتمرات قرب نواكشوط، وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية في 22 يونيو بدعم من سلفه.
إثر ذلك، أدى ولد الغزواني (62 عاما) 
اليمين قائلا "أقسم بالله العلي العظيم أن أؤدي وظائفي بإخلاص وعلى الوجه الأكمل، وأن أزاولها مع مراعاة احترام الدستور وقوانين الجمهورية الإسلامية الموريتانية، 
وأن أسهر على مصلحة الشعب الموريتاني وأن أحافظ على استقلال البلاد وسيادتها وعلى وحدة الوطن وحوزته الترابية".

ووعد الغزواني في كلمة للشعب بأن يكون "رئيس جميع" الموريتانيين. وذكر بأن أمن البلاد يشكل اولويته واعدا "بتعزيز قدرات الجيش" وتعهد مكافحة الفوارق الاجتماعية من خلال "برامج تنموية تستهدف" الفئات المهمشة من المجتمع.
.

من هو محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني

ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني البصادي المعروف شعبيًّا بالغزواني. ولد الغزواني، هو الرئيس المنتخب لموريتانيا. شغل مناصب عسكريّة وأمنيّة رفيعة من بينها: الإدارة العامّة للأمن الوطني، قيادة الأركان، وقيادة الأركان العامّة للجيوش التي استمرّ فيها إلى أن عُيِّن وزيرًا للدفاع في أكتوبر 2018، أسابيع قليلة قبل تقاعده.
.
في فاتح مارس 2019 أعلن محمد ولد الغزواني ترشّحه للرئاسة خلفًا للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز، وفي يونيو أعلنت لجنة الانتخابات المركزية فوزه برئاسة الجمهورية.

ولد بمدينة بومديد وسط البلاد لأسرة صوفية تشتهر بالزهد والصلاح ولها نفوذ روحي وصلات إجتماعية قوية مع حضور إقتصادي خاصة في ولايات أدرار ولعصابة وتكانت والحوض الغربي، وتلقى تعليمه المحظري بين ذويه حتى حفظ القرآن الكريم ودرس نصوصا فقهية ولغوية. حصل على باكلوريا التعليم الثانوي وشهادة جامعية في القانون وماجستير في العلوم العسكرية والإدارية في المملكة الأردنية، وهو أول رئيس موريتاني يحمل شهادة ماجستير، ويتحدث ثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية
.
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *